Monimay
زائرنا نرجو منك التسجيل لمشاهدة المحتوي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Monimay
زائرنا نرجو منك التسجيل لمشاهدة المحتوي

Monimay - 

كتب الكترونية لغات برمجة برامج العاب كليبات افلام اغاني


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  في احد السجون
الثوابت في باسكال I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 2:22 am من طرف monimay

» حدث في احد البيوت
الثوابت في باسكال I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 2:16 am من طرف monimay

» سف الاشباح
الثوابت في باسكال I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 2:12 am من طرف monimay

» تجربتي بعد عملية تكبير صدري بالسيليكون بالتفصيل
الثوابت في باسكال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2012 9:01 am من طرف melia

» ..☼.. التجمـــ 1ــــع الأول لأحلى وأنضر بشرة لبنات حواء.. ☼..
الثوابت في باسكال I_icon_minitimeالخميس فبراير 02, 2012 3:16 pm من طرف فقيرة الحب

» حلقات التكرار
الثوابت في باسكال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 8:11 am من طرف IDRISS

» الدرس الثاني Ms-Dos
الثوابت في باسكال I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 5:04 am من طرف monimay

» الدرس الثاني Ms-Dos
الثوابت في باسكال I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 5:02 am من طرف monimay

» اوامر الدوس الدرس الاول
الثوابت في باسكال I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 4:55 am من طرف monimay

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
الثوابت في باسكال

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:38 pm من طرف monimay

و الثوابت





ما هي المتغيرات؟


المتغيرات عباره عن اسماء تخزّن في ذاكرة الحاسوب . هذا الاسم يستخدم لتخزين المعلومات في الذاكره .

يمكننا استخدام انواع مختلفه من المعلومات في المتغيرات , مثلاً الارقام و السلال و غيره .

استخدام المتغيرات :

يجب دائماً ان نعلن عن المتغيرات قبل استخدامها . نستخدم الكلمه الاساسيه var لعمل ذلك . دائماً يجب اختيار نوع البيانات للمتغير . وهذه هي انواع المتغيرات المختلفه .

Byte :
من 0 إلى 255

Word :
من 0 إلى 65535

ShortInt :
من -128 إلى 127

Integer :
من -32768 إلى 32767

LongInt :
من -4228250000 إلى 4228249000

Real :
قيم النّقطة المتغيّرة

Char :
حرفاً واحداً

String :
فوق 255 حرف

Boolean :
true او false


في هذا المثال سوف نتعرف على طريقة الاعلان عن متغير من نوع intger اسمه i :


program Variables;

var
i: Integer;

begin
end.


لإعطاء قيمه للمتغير يتم استخدام عامل الاسناد :=


program Variables;

var
i: Integer;

begin
i := 5;
end.


يمكنك انشاء متغيرين او اكثر من نفس النوع إذا وضعت الفاصله بعد المتغير الاول و قمت بكتابة اسم المتغير الثاني بعدها . كذلك يمكنك انشاء متغيرات مختلفه بدون الحاجه إلى استخدام الجمله الاساسيه var اكثر من مره :


program Variables;

var
i, j: Integer;
s: String;

begin
end.

اذا كنت تريد ادراج سلسله في متغير يجب استخدام علامة الاقتباس الفرديه ' , النوع Boolean فقط يمكن اسناد قيمتين له و هم True و False :


program Variables;

var
i: Integer;
s: String;
b: Boolean;

begin
i := -3;
s := 'Hello';
b := True;
end.


الحسابات مع المتغيرات :

يمكن استخدام المتغيرات في العمليات الحسابيه . على سبيل المثال يمكن أن تسند القيمة بمتغيّر ثمّ تضيف الرقم 1 له . العمليات الحسابيه التي يمكن استخدامها :

+ : اضافه (زائد)
- : طرح
* : ضرب
/ : قسمه
div : قسمة عدد صحيح
mod : باقي قسمة العدد الصحيح

المثال التالي يقوم ببعض العمليات الحسابيه :

program Variables;

var
Num1, Num2, Ans: Integer;

begin
Ans := 1 + 1;
Num1 := 5;
Ans := Num1 + 3;
Num2 := 2;
Ans := Num1 - Num2;
Ans := Ans * Num1;
end.

يستخدم النوع Strings في تخزين السلاسل مثل الحروف والارقام المختلفه و غيره , و يمكنك استخدام العمليات الحسابيه مع هذا النوع من المتغيرات حيث لا يتم جمع الرقمين المخزنين على صيغة String بمعنى جمع , مثلاً اذا قمت بإضافة السلسله التي قيمتها 1 إلى السلسله التي قيمتها 1 سوف يكون الناتج 11 و ليس 2 .

program Variables;

var
s: String;

begin
s := '1' + '1';
end.

يمكنك قراءة محتوى المتغيرات بإستخدام Readln و ReadKey . الامر الثاني و هو ReadKey من الوحده crt و هي تقرأ حرف واحد فقط . سوف ترى ان طريقة عمل ReadKey مختلفه عن Readln .

program Variables;

uses
crt;

var
i: Integer;
s: String;
c: Char;

begin
Readln(i);
Readln(s);
c := ReadKey;
end.

طباعة المتغيرات على الشاشه طريقه سهله . اذا كنت تريد طباعة المتغيرات على الشاشه يمكنك استخدام الامر Writeln :

program Variables;

var
i: Integer;
s: String;
begin
i := 24;
s := 'Hello';
Writeln(i);
Writeln(s,' world');
end.

الثوابت :

الثوابت لا تختلف عن المتغيرات إلا انه قيمتها لا يمكن ان تتغير أي قيمه ثابته . يمكن اسناد القيمه إلى الثابت عند الاعلان عن الثابت . const هي الكلمه الاساسيه للاعلان عن الثوابت .

const
pi: Real = 3.14;

var
c, d: Real;

begin
d := 5;
c := pi * d;
end.



\




www.monimay@maktoob.com
monimay20@yahoo.com
monimay123@hotmail.com
0912404872

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 19 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو akai فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 63 مساهمة في هذا المنتدى في 51 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الأحد سبتمبر 10, 2017 4:49 pm