Monimay
زائرنا نرجو منك التسجيل لمشاهدة المحتوي

Monimay - العاب

كتب الكترونية لغات برمجة برامج العاب كليبات افلام اغاني


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  في احد السجون
الأربعاء يونيو 26, 2013 2:22 am من طرف monimay

» حدث في احد البيوت
الأربعاء يونيو 26, 2013 2:16 am من طرف monimay

» سف الاشباح
الأربعاء يونيو 26, 2013 2:12 am من طرف monimay

» تجربتي بعد عملية تكبير صدري بالسيليكون بالتفصيل
الإثنين ديسمبر 31, 2012 9:01 am من طرف melia

» ..☼.. التجمـــ 1ــــع الأول لأحلى وأنضر بشرة لبنات حواء.. ☼..
الخميس فبراير 02, 2012 3:16 pm من طرف فقيرة الحب

» حلقات التكرار
الإثنين أبريل 25, 2011 8:11 am من طرف IDRISS

» الدرس الثاني Ms-Dos
الأحد أبريل 04, 2010 5:04 am من طرف monimay

» الدرس الثاني Ms-Dos
الأحد أبريل 04, 2010 5:02 am من طرف monimay

» اوامر الدوس الدرس الاول
الأحد أبريل 04, 2010 4:55 am من طرف monimay

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
الدرس الاول

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:29 pm من طرف monimay

تعلم برمجة Pascal الدرس الاول - مقدمه





بسم الله الرحمن الرحيم


عن باسكال :

باسكال لغة برمجه انشئت بواسطة Niklaus Wirth في عام 1970 . كان اسمها سابقاً Blaise Pascal , عالم الرياضيات الفرنسي المشهور . لقد صنعت هذه اللغه لتعليم البرمجه ولكي تكون محل ثقه لدى المبرمجين . منذ ذلك الوقت قد اصبحت لغة البرمجه باسكال اكثر من انها فقط لغه اكاديميه و لكنّها استخدمت تجارياً ايضا .


ما الذي احتاجه لأبدأ مع باسكال :

قبل بداية تعلم برمجة الباسكال , تحتاج إلى مترجم باسكال (compiler) . هذا الدرس يستخدم (مترجم باسكال المجاني) : http://www.freepascal.org/ . يمكنك الحصول على قائمه من مترجمات باسكال في http://www.freebyte.com/programming/pascal/#pascal_compilers .

برنامجك الاول :

اول شئ يجب ان تفعله ان تفتح مترجم الباسكال .
في هذه السلسلة المترمجة من موقع .sepsis سيتم شرح البرمجة بالباسكال بالتفصيل و بطريقة سلسة و سهلة للجميع.

دائماً نبدأ البرنامج بكتابة اسمه . ادخل program و اسم البرنامج بعدها . سوف نقوم بتسمية برنامجنا الاول "Hello" لانه سيقوم بطباعة الجمله المشهوره "Hello world" على الشاشه , سوف تكون طريقة الكتابه بهذه الطريقه :


program Hello;


بعدها يجب علينا ان نطبع الكلمتين begin و end . بعدها نقوم بكتابة شيفرة البرنامج بين هاتين الكلمتين . تذكر وضع النقطه بعد الكلمه end , هكذا ستكون صيغة ما كتبناه حتى الآن :


program Hello;

begin
end.


الآن نكتب الشيفره التي تطبع الجمله على الشاشه :


program Hello;

begin
Write('Hello world');
end.

يجب ان تكون الجمله بين علامة الاقتباس الفرديه ' . واي شي يكون بين علامة الاقتباس الفرديه عباره عن سلسله (كلمات و حروف) . كل السلاسل يجب ان تكون بهذا الشكل . علامة الفاصله المنقوطه ; هي نهاية السطر . يجب ان تتذكر دائما ان تضع هذه العلامه في نهاية سطر .

الامر Readln يستخدم لانتظار المستخدم ان يقوم بالضغط على زر الادخال لكي ينتهي البرنامج .


program Hello;

begin
Write('Hello world');
Readln;
end.


الآن يجب ان تخزّن البرنامج بإسم hello.pas


تجميع البرنامج و ترجمته :

برنامجنا الاول الآن جاهز للترجمه . عندما تقوم بترجمة البرنامج , سيقوم المترجم بقرائة الملف المصدري (الشفره التي قمت بكتابتها) و يقوم بتطبيقها . اذا كنت تستخدم مترجم من نوع IDE قم بالضغط على CTRL+F9 انها دائماً تستخدم لترجمة و تشغيل البرنامج في المترجمات من نوع IDE . اذا كنت تستخدم مترجم يعتمد على سطر الاوامر مثل Free Pascal ادخل الامر التالي :


fpc hello.pas


اذا تلقيت اي خطأ عند الترجمه يجب ان تقرأ هذا الدرس مره اخرى بعنايه لاكتشاف اين هو الخطأ . مستخدمين IDE سوف يجدون ان برنامجهم تمت ترجمته و تم تشغيله في وقت قصير . مستخدمين سطر الاوامر يجب ان يدخلون اسم البرنامج في متلقي الاوامر لكي يعمل .

يجب ان تجد الجمله "Hello world" عندما تقوم بتشغيل برنامجك و عند الضغط على زر الادخال سوف يتم الخروج من البرنامج .
مبروك ! لقد كتبت اول برنامج لك في باسكال .


المزيد من الاوامر :

الامر Writeln مثل الامر Write بإستثناء انه يقوم بنقل المؤشر إلى سطر جديد . هنا شفره لبرنامج يقوم بطباعة الكلمه Hello و بعدها world في السطر الذي يليه :


program Hello;

begin
Writeln('Hello');
Write('world');
Readln;
end.



استخدام الاوامر من الوحدات :

الاوامر التي تقوم ببنائها في مترجمك اساسيه جداً و انت تحتاج لاستخدام المزيد . الوحدات يمكن ان تُدرَج في برنامجك لكي تعطيك القدره على استخدام المزيد من الاوامر . الوحده crt احد اقوى الوحدات المفيده الموجوده . الامر ClrScr موجود من ضمن الوحده crt و استخدامها هو تنظيف الشاشه . كيفية استخدام هذا الامر :


program Hello;

uses
crt;

begin
ClrScr;
Write('Hello world');
Readln;
end.



التعليقات :

التعليقات جمل تستخدم للتعليق على احد اجزاء البرنامج . المترجم لا يعتبر التعليقات جزء من الشيفره والتعليقات فقط للاشخاص الذين يطّلعون على الشيفره المصدريه للبرنامج , التعليقات يتم اضافتها بين العلامتين { } . يفضل دائما ان تقوم بكتابة تعليقات في اول الملف تشرح فيه وظيفة الملف و ان تقوم بكتابة التعليقات بجانب الاوامر صعبة الفهم لكي تقوم بشرحها .


مثال :


{This program will clear the screen, print "Hello world" and wait for the user to press enter.}

program Hello;

uses
crt;

begin
ClrScr;{Clears the screen}
Write('Hello world');{Prints "Hello world"}
Readln;{Waits for the user to press enter}
end.



المسافات :

قد تلاحظ اننا تركنا قبل الاوامر 3 اسطر . هذه الطريقه مفيده في جعل البرنامج سهل القرائه . الكثير من المبتدئين لا يفهم سبب وضع تلك المسافات ولكن اذا بدأ بكتابة البرامج الكبيره سوف يفهم فائدتها .

www.monimay@maktoob.com
monimay20@yahoo.com
monimay123@hotmail.com
0912404872

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 19 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو akai فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 63 مساهمة في هذا المنتدى في 51 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الأحد سبتمبر 10, 2017 4:49 pm