Monimay
زائرنا نرجو منك التسجيل لمشاهدة المحتوي
Monimay

كتب الكترونية لغات برمجة برامج العاب كليبات افلام اغاني

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  في احد السجون
الأربعاء يونيو 26, 2013 2:22 am من طرف monimay

» حدث في احد البيوت
الأربعاء يونيو 26, 2013 2:16 am من طرف monimay

» سف الاشباح
الأربعاء يونيو 26, 2013 2:12 am من طرف monimay

» تجربتي بعد عملية تكبير صدري بالسيليكون بالتفصيل
الإثنين ديسمبر 31, 2012 9:01 am من طرف melia

» ..☼.. التجمـــ 1ــــع الأول لأحلى وأنضر بشرة لبنات حواء.. ☼..
الخميس فبراير 02, 2012 3:16 pm من طرف فقيرة الحب

» حلقات التكرار
الإثنين أبريل 25, 2011 8:11 am من طرف IDRISS

» الدرس الثاني Ms-Dos
الأحد أبريل 04, 2010 5:04 am من طرف monimay

» الدرس الثاني Ms-Dos
الأحد أبريل 04, 2010 5:02 am من طرف monimay

» اوامر الدوس الدرس الاول
الأحد أبريل 04, 2010 4:55 am من طرف monimay

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط monimay على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط Monimay على موقع حفض الصفحات

حلقات التكرار

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:34 pm من طرف monimay

حلقات التكرار في باسكال



حلقات التكرار في لغة باسكال

قد يتطلب الأمر في بعض البرامج أن نكرر تنفيذ مجموعة من الأوامر لعدد من المرات، أو إلى إن يصبح تعبير ما صحيح (true) أو خطأ (false).
كأن نرغب في أن يطلب برنامجنا إدخال10 …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

functions3

الأربعاء فبراير 03, 2010 7:07 am من طرف monimay

في البداية انا
اشوف مافيه مثل الامثلة علشان توضح الفكرة اكثر واليوم بنأخذ مثال نتعلم فيه بعض
التطبيقات على الاكسل وبنركز على بعض الدوال الرئيسية المستخدمة ف اكثر البيانات.


نفرض ان عندنا الجدول التالي







مثل …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

الدرس الثاني

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:32 pm من طرف monimay

تعلم برمجة Pascal الدرس الثاني - الالوان , الاحداثيات , النوافذ و الصوت



الالوان :

لتغيير لون النص الذي يُطبع على الشاشه يمكننا استخدام الامر TextColor .

مثال :

program Colors;

uses
crt;

begin
TextColor(Red);
Writeln('Hello');
TextColor(White);


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

الثوابت في باسكال

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:38 pm من طرف monimay

و الثوابت





ما هي المتغيرات؟


المتغيرات عباره عن اسماء تخزّن في ذاكرة الحاسوب . هذا الاسم يستخدم لتخزين المعلومات في الذاكره .

يمكننا استخدام انواع مختلفه من المعلومات في المتغيرات , مثلاً الارقام و السلال و …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

قيل ان نتمكن من كتابة

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:37 pm من طرف monimay

قبل أن نتمكن من كتابة برامج بلغة الباسكال أو أي لغة أخرى لا بد لنا أولا من فهم منطقي لجميع الخطوات الواجب إتباعها لحل المسألة بواسطة الحاسب


هذه الخطوات هي ما تعرف باللوغاريتم The Algorithm بعد ذلك يمكن تحويل هذه الخطوات إلى …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

case عبارة

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:36 pm من طرف monimay

عبارة CASE في باسكال




عبارة CASE في باسكال

تستخدم عبارة Case (الحالة) في المواقع التي يراد فيها الاختيار بين عدد من البدائل.
تستخدم عبارة الـ CASE كبديل عن استعمال عدد من عبارات IF - ELSE المتتالية، والتي غالبا ما تكون أكثر …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

الدرس التاسع

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:30 pm من طرف monimay

تعلم برمجة Pascal الدرس التاسع - الإجراءات و الدوال




الإجراءات :

الإجراءات يعتبر برنامج فرعي . يمكن ان يستدعى من الجزء الرئيسي للبرنامج . يتم الإعلان عن الاجراء خارج الجسم الرئيسي للبرنامج بإستخدام الكلمه procedure . يجب …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

الدرس الاول

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:29 pm من طرف monimay

تعلم برمجة Pascal الدرس الاول - مقدمه





بسم الله الرحمن الرحيم


عن باسكال :

باسكال لغة برمجه انشئت بواسطة Niklaus Wirth في عام 1970 . كان اسمها سابقاً Blaise Pascal , عالم الرياضيات الفرنسي المشهور . لقد صنعت هذه اللغه لتعليم …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

تاريخ لغة باسكال

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:28 pm من طرف monimay

تاريخ لغة الباسكال



تعود قصة الرياضي والفيلسوف الفرنسي بليز باسكال إلى منتصف القرن السادس عشر ميلادي عام 1642م حيث أن هذا الشاب والذي كان يبلغ الثامنة عشر ربيعا والذي كانت بوادر العبقرية والاختراع تبدو جليه على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الثوابت في باسكال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الثوابت في باسكال في الخميس نوفمبر 19, 2009 12:38 pm

monimay

avatar
Admin
و الثوابت





ما هي المتغيرات؟


المتغيرات عباره عن اسماء تخزّن في ذاكرة الحاسوب . هذا الاسم يستخدم لتخزين المعلومات في الذاكره .

يمكننا استخدام انواع مختلفه من المعلومات في المتغيرات , مثلاً الارقام و السلال و غيره .

استخدام المتغيرات :

يجب دائماً ان نعلن عن المتغيرات قبل استخدامها . نستخدم الكلمه الاساسيه var لعمل ذلك . دائماً يجب اختيار نوع البيانات للمتغير . وهذه هي انواع المتغيرات المختلفه .

Byte :
من 0 إلى 255

Word :
من 0 إلى 65535

ShortInt :
من -128 إلى 127

Integer :
من -32768 إلى 32767

LongInt :
من -4228250000 إلى 4228249000

Real :
قيم النّقطة المتغيّرة

Char :
حرفاً واحداً

String :
فوق 255 حرف

Boolean :
true او false


في هذا المثال سوف نتعرف على طريقة الاعلان عن متغير من نوع intger اسمه i :


program Variables;

var
i: Integer;

begin
end.


لإعطاء قيمه للمتغير يتم استخدام عامل الاسناد :=


program Variables;

var
i: Integer;

begin
i := 5;
end.


يمكنك انشاء متغيرين او اكثر من نفس النوع إذا وضعت الفاصله بعد المتغير الاول و قمت بكتابة اسم المتغير الثاني بعدها . كذلك يمكنك انشاء متغيرات مختلفه بدون الحاجه إلى استخدام الجمله الاساسيه var اكثر من مره :


program Variables;

var
i, j: Integer;
s: String;

begin
end.

اذا كنت تريد ادراج سلسله في متغير يجب استخدام علامة الاقتباس الفرديه ' , النوع Boolean فقط يمكن اسناد قيمتين له و هم True و False :


program Variables;

var
i: Integer;
s: String;
b: Boolean;

begin
i := -3;
s := 'Hello';
b := True;
end.


الحسابات مع المتغيرات :

يمكن استخدام المتغيرات في العمليات الحسابيه . على سبيل المثال يمكن أن تسند القيمة بمتغيّر ثمّ تضيف الرقم 1 له . العمليات الحسابيه التي يمكن استخدامها :

+ : اضافه (زائد)
- : طرح
* : ضرب
/ : قسمه
div : قسمة عدد صحيح
mod : باقي قسمة العدد الصحيح

المثال التالي يقوم ببعض العمليات الحسابيه :

program Variables;

var
Num1, Num2, Ans: Integer;

begin
Ans := 1 + 1;
Num1 := 5;
Ans := Num1 + 3;
Num2 := 2;
Ans := Num1 - Num2;
Ans := Ans * Num1;
end.

يستخدم النوع Strings في تخزين السلاسل مثل الحروف والارقام المختلفه و غيره , و يمكنك استخدام العمليات الحسابيه مع هذا النوع من المتغيرات حيث لا يتم جمع الرقمين المخزنين على صيغة String بمعنى جمع , مثلاً اذا قمت بإضافة السلسله التي قيمتها 1 إلى السلسله التي قيمتها 1 سوف يكون الناتج 11 و ليس 2 .

program Variables;

var
s: String;

begin
s := '1' + '1';
end.

يمكنك قراءة محتوى المتغيرات بإستخدام Readln و ReadKey . الامر الثاني و هو ReadKey من الوحده crt و هي تقرأ حرف واحد فقط . سوف ترى ان طريقة عمل ReadKey مختلفه عن Readln .

program Variables;

uses
crt;

var
i: Integer;
s: String;
c: Char;

begin
Readln(i);
Readln(s);
c := ReadKey;
end.

طباعة المتغيرات على الشاشه طريقه سهله . اذا كنت تريد طباعة المتغيرات على الشاشه يمكنك استخدام الامر Writeln :

program Variables;

var
i: Integer;
s: String;
begin
i := 24;
s := 'Hello';
Writeln(i);
Writeln(s,' world');
end.

الثوابت :

الثوابت لا تختلف عن المتغيرات إلا انه قيمتها لا يمكن ان تتغير أي قيمه ثابته . يمكن اسناد القيمه إلى الثابت عند الاعلان عن الثابت . const هي الكلمه الاساسيه للاعلان عن الثوابت .

const
pi: Real = 3.14;

var
c, d: Real;

begin
d := 5;
c := pi * d;
end.



\




www.monimay@maktoob.com
monimay20@yahoo.com
monimay123@hotmail.com
0912404872

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://monimay.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى