Monimay
زائرنا نرجو منك التسجيل لمشاهدة المحتوي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Monimay
زائرنا نرجو منك التسجيل لمشاهدة المحتوي
Monimay
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Monimay

كتب الكترونية لغات برمجة برامج العاب كليبات افلام اغاني

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  في احد السجون
الدرس التاسع I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 2:22 am من طرف monimay

» حدث في احد البيوت
الدرس التاسع I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 2:16 am من طرف monimay

» سف الاشباح
الدرس التاسع I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 2:12 am من طرف monimay

» تجربتي بعد عملية تكبير صدري بالسيليكون بالتفصيل
الدرس التاسع I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2012 9:01 am من طرف melia

» ..☼.. التجمـــ 1ــــع الأول لأحلى وأنضر بشرة لبنات حواء.. ☼..
الدرس التاسع I_icon_minitimeالخميس فبراير 02, 2012 3:16 pm من طرف فقيرة الحب

» حلقات التكرار
الدرس التاسع I_icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 8:11 am من طرف IDRISS

» الدرس الثاني Ms-Dos
الدرس التاسع I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 5:04 am من طرف monimay

» الدرس الثاني Ms-Dos
الدرس التاسع I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 5:02 am من طرف monimay

» اوامر الدوس الدرس الاول
الدرس التاسع I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 4:55 am من طرف monimay

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط monimay على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط Monimay على موقع حفض الصفحات

حلقات التكرار

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:34 pm من طرف monimay

حلقات التكرار في باسكال



حلقات التكرار في لغة باسكال

قد يتطلب الأمر في بعض البرامج أن نكرر تنفيذ مجموعة من الأوامر لعدد من المرات، أو إلى إن يصبح تعبير ما صحيح (true) أو خطأ (false).
كأن نرغب في أن يطلب برنامجنا إدخال10 …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

functions3

الأربعاء فبراير 03, 2010 7:07 am من طرف monimay

في البداية انا
اشوف مافيه مثل الامثلة علشان توضح الفكرة اكثر واليوم بنأخذ مثال نتعلم فيه بعض
التطبيقات على الاكسل وبنركز على بعض الدوال الرئيسية المستخدمة ف اكثر البيانات.


نفرض ان عندنا الجدول التالي







مثل …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

الدرس الثاني

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:32 pm من طرف monimay

تعلم برمجة Pascal الدرس الثاني - الالوان , الاحداثيات , النوافذ و الصوت



الالوان :

لتغيير لون النص الذي يُطبع على الشاشه يمكننا استخدام الامر TextColor .

مثال :

program Colors;

uses
crt;

begin
TextColor(Red);
Writeln('Hello');
TextColor(White);


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

الثوابت في باسكال

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:38 pm من طرف monimay

و الثوابت





ما هي المتغيرات؟


المتغيرات عباره عن اسماء تخزّن في ذاكرة الحاسوب . هذا الاسم يستخدم لتخزين المعلومات في الذاكره .

يمكننا استخدام انواع مختلفه من المعلومات في المتغيرات , مثلاً الارقام و السلال و …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

قيل ان نتمكن من كتابة

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:37 pm من طرف monimay

قبل أن نتمكن من كتابة برامج بلغة الباسكال أو أي لغة أخرى لا بد لنا أولا من فهم منطقي لجميع الخطوات الواجب إتباعها لحل المسألة بواسطة الحاسب


هذه الخطوات هي ما تعرف باللوغاريتم The Algorithm بعد ذلك يمكن تحويل هذه الخطوات إلى …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

case عبارة

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:36 pm من طرف monimay

عبارة CASE في باسكال




عبارة CASE في باسكال

تستخدم عبارة Case (الحالة) في المواقع التي يراد فيها الاختيار بين عدد من البدائل.
تستخدم عبارة الـ CASE كبديل عن استعمال عدد من عبارات IF - ELSE المتتالية، والتي غالبا ما تكون أكثر …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

الدرس التاسع

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:30 pm من طرف monimay

تعلم برمجة Pascal الدرس التاسع - الإجراءات و الدوال




الإجراءات :

الإجراءات يعتبر برنامج فرعي . يمكن ان يستدعى من الجزء الرئيسي للبرنامج . يتم الإعلان عن الاجراء خارج الجسم الرئيسي للبرنامج بإستخدام الكلمه procedure . يجب …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

الدرس الاول

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:29 pm من طرف monimay

تعلم برمجة Pascal الدرس الاول - مقدمه





بسم الله الرحمن الرحيم


عن باسكال :

باسكال لغة برمجه انشئت بواسطة Niklaus Wirth في عام 1970 . كان اسمها سابقاً Blaise Pascal , عالم الرياضيات الفرنسي المشهور . لقد صنعت هذه اللغه لتعليم …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

تاريخ لغة باسكال

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:28 pm من طرف monimay

تاريخ لغة الباسكال



تعود قصة الرياضي والفيلسوف الفرنسي بليز باسكال إلى منتصف القرن السادس عشر ميلادي عام 1642م حيث أن هذا الشاب والذي كان يبلغ الثامنة عشر ربيعا والذي كانت بوادر العبقرية والاختراع تبدو جليه على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الدرس التاسع

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الدرس التاسع Empty الدرس التاسع الخميس نوفمبر 19, 2009 12:30 pm

monimay

monimay
Admin

تعلم برمجة Pascal الدرس التاسع - الإجراءات و الدوال




الإجراءات :

الإجراءات يعتبر برنامج فرعي . يمكن ان يستدعى من الجزء الرئيسي للبرنامج . يتم الإعلان عن الاجراء خارج الجسم الرئيسي للبرنامج بإستخدام الكلمه procedure . يجب ان تعطي الاجراء اسم مميز . الاجراءات لها بدايه و نهايه خاصه بها . في هذا المثال سوف نتعرف على طريقة الاعلان و الاستدعاء لاجراء اسمه Hello يطبع الكلمه "Hello" على الشاشه .


program Procedures;

procedure Hello;
begin
Writeln('Hello');
end;

begin
end.

لإستخدام الاجراء يجب ان نقوم بإستدعاءه من خلال اسمه المميز في جسم البرنامج (مكان كتابة شيفره البرنامج)


program Procedures;

procedure Hello;
begin
Writeln('Hello');
end;

begin
Hello;
end.

الاجراءات يجب ان تكون دائماً فوق المكان الذي يتم استدعاءه اي يجب ان تقوم بالاعلان عن الاجراء ثم استدعاءه ولا يجوز استدعاء الاجراء قبل الاعلان عنه . في المثال التالي سوف يتم استدعاء اجراء داخل اجراء آخر .


program Procedures;

procedure Hello;
begin
Writeln('Hello');
end;

procedure HelloCall;
begin
Hello;
end;

begin
HelloCall;
end.


يمكن ان تكون للاجراءات بارامترات مثل اي امر تستخدمه . يجب ان تعطي اسم البارامتر و نوعه و سوف يتم استخدامه مثل اي متغير . اذا كنت تريد ان تستخدم اكثر من بارامتر في اجراء واحد يجب ان تكون الفاصله المنقوطه ; هي التي تفصل بينهم


program Procedures;

procedure Print(s: String; i: Integer);
begin
Writeln(s);
Writeln(i);
end;

begin
Print('Hello',3);
end.


المتغيرات العامّه و المحليه :

المتغيرات التي نستخدمها حاليّاً تعتبر متغيرات عامه , اي يمكننها استخدامها في اي وقت و في اي مكان في البرنامج . المتغيرات المحليه يمكن استخدامها فقط بداخل الاجراء و المتغيرات المحليه لا تأخذ مكانها من الذاكره إذا لم يبدأ الاجراء . يتم الاعلان عن المتغيرات المحليه تحت إعلان اسم الاجراء .


program Procedures;

procedure Print(s: String);
var
i: Integer;
begin
for i := 1 to 3 do
Writeln(s);
end;

begin
Print('Hello');
end.

الدوال :

الدوال تشبه الاجراءات بإستثناء انها تعيد قيمه . الكلمه function تستخدم بدل الكلمه procedure عند تعريف الدوال . لتعريف ما هو نوع البيانات للقيمه العائده يجب ان تستخدم النقطتين : و بعدها نوع البيانات و قبل النقطتين اسم الدالّه .


program Functions;

function Add(i, j:Integer): Integer;
begin
end;

begin
end.

عند اسناد قيمة الداله لمتغير سيجعل المتغير يساوي القيمه المعاده من الداله . اذا استخدمت الداله في شئ مع مثل Writeln سوف يتم طباعة قيمة العائد . لاسناد قيمة العائد انشئ اسم الداله تساوي القيمه التي تريدها ان تكون هي العائد.


program Functions;

var
Answer: Integer;

function Add(i, j:Integer): Integer;
begin
Add := i + j;
end;

begin
Answer := Add(1,2);
Writeln(Add(1,2));
end.

يمكنك الخروج من اجراء او داله في اي وقت بإستخدام الامر Exit .


program Procedures;

procedure GetName;
var
Name: String;
begin
Writeln('What is your name?');
Readln(Name);
if Name = '' then
Exit;
Writeln('Your name is ',Name);
end;

begin
GetName;
end.








www.monimay@maktoob.com
monimay20@yahoo.com
monimay123@hotmail.com
0912404872

https://monimay.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى