Monimay
زائرنا نرجو منك التسجيل لمشاهدة المحتوي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Monimay
زائرنا نرجو منك التسجيل لمشاهدة المحتوي
Monimay
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Monimay

كتب الكترونية لغات برمجة برامج العاب كليبات افلام اغاني

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  في احد السجون
الدرس الاول I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 2:22 am من طرف monimay

» حدث في احد البيوت
الدرس الاول I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 2:16 am من طرف monimay

» سف الاشباح
الدرس الاول I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 2:12 am من طرف monimay

» تجربتي بعد عملية تكبير صدري بالسيليكون بالتفصيل
الدرس الاول I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2012 9:01 am من طرف melia

» ..☼.. التجمـــ 1ــــع الأول لأحلى وأنضر بشرة لبنات حواء.. ☼..
الدرس الاول I_icon_minitimeالخميس فبراير 02, 2012 3:16 pm من طرف فقيرة الحب

» حلقات التكرار
الدرس الاول I_icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 8:11 am من طرف IDRISS

» الدرس الثاني Ms-Dos
الدرس الاول I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 5:04 am من طرف monimay

» الدرس الثاني Ms-Dos
الدرس الاول I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 5:02 am من طرف monimay

» اوامر الدوس الدرس الاول
الدرس الاول I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 4:55 am من طرف monimay

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط monimay على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط Monimay على موقع حفض الصفحات

حلقات التكرار

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:34 pm من طرف monimay

حلقات التكرار في باسكال



حلقات التكرار في لغة باسكال

قد يتطلب الأمر في بعض البرامج أن نكرر تنفيذ مجموعة من الأوامر لعدد من المرات، أو إلى إن يصبح تعبير ما صحيح (true) أو خطأ (false).
كأن نرغب في أن يطلب برنامجنا إدخال10 …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

functions3

الأربعاء فبراير 03, 2010 7:07 am من طرف monimay

في البداية انا
اشوف مافيه مثل الامثلة علشان توضح الفكرة اكثر واليوم بنأخذ مثال نتعلم فيه بعض
التطبيقات على الاكسل وبنركز على بعض الدوال الرئيسية المستخدمة ف اكثر البيانات.


نفرض ان عندنا الجدول التالي







مثل …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

الدرس الثاني

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:32 pm من طرف monimay

تعلم برمجة Pascal الدرس الثاني - الالوان , الاحداثيات , النوافذ و الصوت



الالوان :

لتغيير لون النص الذي يُطبع على الشاشه يمكننا استخدام الامر TextColor .

مثال :

program Colors;

uses
crt;

begin
TextColor(Red);
Writeln('Hello');
TextColor(White);


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

الثوابت في باسكال

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:38 pm من طرف monimay

و الثوابت





ما هي المتغيرات؟


المتغيرات عباره عن اسماء تخزّن في ذاكرة الحاسوب . هذا الاسم يستخدم لتخزين المعلومات في الذاكره .

يمكننا استخدام انواع مختلفه من المعلومات في المتغيرات , مثلاً الارقام و السلال و …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

قيل ان نتمكن من كتابة

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:37 pm من طرف monimay

قبل أن نتمكن من كتابة برامج بلغة الباسكال أو أي لغة أخرى لا بد لنا أولا من فهم منطقي لجميع الخطوات الواجب إتباعها لحل المسألة بواسطة الحاسب


هذه الخطوات هي ما تعرف باللوغاريتم The Algorithm بعد ذلك يمكن تحويل هذه الخطوات إلى …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

case عبارة

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:36 pm من طرف monimay

عبارة CASE في باسكال




عبارة CASE في باسكال

تستخدم عبارة Case (الحالة) في المواقع التي يراد فيها الاختيار بين عدد من البدائل.
تستخدم عبارة الـ CASE كبديل عن استعمال عدد من عبارات IF - ELSE المتتالية، والتي غالبا ما تكون أكثر …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

الدرس التاسع

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:30 pm من طرف monimay

تعلم برمجة Pascal الدرس التاسع - الإجراءات و الدوال




الإجراءات :

الإجراءات يعتبر برنامج فرعي . يمكن ان يستدعى من الجزء الرئيسي للبرنامج . يتم الإعلان عن الاجراء خارج الجسم الرئيسي للبرنامج بإستخدام الكلمه procedure . يجب …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

الدرس الاول

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:29 pm من طرف monimay

تعلم برمجة Pascal الدرس الاول - مقدمه





بسم الله الرحمن الرحيم


عن باسكال :

باسكال لغة برمجه انشئت بواسطة Niklaus Wirth في عام 1970 . كان اسمها سابقاً Blaise Pascal , عالم الرياضيات الفرنسي المشهور . لقد صنعت هذه اللغه لتعليم …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

تاريخ لغة باسكال

الخميس نوفمبر 19, 2009 12:28 pm من طرف monimay

تاريخ لغة الباسكال



تعود قصة الرياضي والفيلسوف الفرنسي بليز باسكال إلى منتصف القرن السادس عشر ميلادي عام 1642م حيث أن هذا الشاب والذي كان يبلغ الثامنة عشر ربيعا والذي كانت بوادر العبقرية والاختراع تبدو جليه على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الدرس الاول

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الدرس الاول Empty الدرس الاول الخميس نوفمبر 19, 2009 12:29 pm

monimay

monimay
Admin

تعلم برمجة Pascal الدرس الاول - مقدمه





بسم الله الرحمن الرحيم


عن باسكال :

باسكال لغة برمجه انشئت بواسطة Niklaus Wirth في عام 1970 . كان اسمها سابقاً Blaise Pascal , عالم الرياضيات الفرنسي المشهور . لقد صنعت هذه اللغه لتعليم البرمجه ولكي تكون محل ثقه لدى المبرمجين . منذ ذلك الوقت قد اصبحت لغة البرمجه باسكال اكثر من انها فقط لغه اكاديميه و لكنّها استخدمت تجارياً ايضا .


ما الذي احتاجه لأبدأ مع باسكال :

قبل بداية تعلم برمجة الباسكال , تحتاج إلى مترجم باسكال (compiler) . هذا الدرس يستخدم (مترجم باسكال المجاني) : http://www.freepascal.org/ . يمكنك الحصول على قائمه من مترجمات باسكال في http://www.freebyte.com/programming/pascal/#pascal_compilers .

برنامجك الاول :

اول شئ يجب ان تفعله ان تفتح مترجم الباسكال .
في هذه السلسلة المترمجة من موقع .sepsis سيتم شرح البرمجة بالباسكال بالتفصيل و بطريقة سلسة و سهلة للجميع.

دائماً نبدأ البرنامج بكتابة اسمه . ادخل program و اسم البرنامج بعدها . سوف نقوم بتسمية برنامجنا الاول "Hello" لانه سيقوم بطباعة الجمله المشهوره "Hello world" على الشاشه , سوف تكون طريقة الكتابه بهذه الطريقه :


program Hello;


بعدها يجب علينا ان نطبع الكلمتين begin و end . بعدها نقوم بكتابة شيفرة البرنامج بين هاتين الكلمتين . تذكر وضع النقطه بعد الكلمه end , هكذا ستكون صيغة ما كتبناه حتى الآن :


program Hello;

begin
end.


الآن نكتب الشيفره التي تطبع الجمله على الشاشه :


program Hello;

begin
Write('Hello world');
end.

يجب ان تكون الجمله بين علامة الاقتباس الفرديه ' . واي شي يكون بين علامة الاقتباس الفرديه عباره عن سلسله (كلمات و حروف) . كل السلاسل يجب ان تكون بهذا الشكل . علامة الفاصله المنقوطه ; هي نهاية السطر . يجب ان تتذكر دائما ان تضع هذه العلامه في نهاية سطر .

الامر Readln يستخدم لانتظار المستخدم ان يقوم بالضغط على زر الادخال لكي ينتهي البرنامج .


program Hello;

begin
Write('Hello world');
Readln;
end.


الآن يجب ان تخزّن البرنامج بإسم hello.pas


تجميع البرنامج و ترجمته :

برنامجنا الاول الآن جاهز للترجمه . عندما تقوم بترجمة البرنامج , سيقوم المترجم بقرائة الملف المصدري (الشفره التي قمت بكتابتها) و يقوم بتطبيقها . اذا كنت تستخدم مترجم من نوع IDE قم بالضغط على CTRL+F9 انها دائماً تستخدم لترجمة و تشغيل البرنامج في المترجمات من نوع IDE . اذا كنت تستخدم مترجم يعتمد على سطر الاوامر مثل Free Pascal ادخل الامر التالي :


fpc hello.pas


اذا تلقيت اي خطأ عند الترجمه يجب ان تقرأ هذا الدرس مره اخرى بعنايه لاكتشاف اين هو الخطأ . مستخدمين IDE سوف يجدون ان برنامجهم تمت ترجمته و تم تشغيله في وقت قصير . مستخدمين سطر الاوامر يجب ان يدخلون اسم البرنامج في متلقي الاوامر لكي يعمل .

يجب ان تجد الجمله "Hello world" عندما تقوم بتشغيل برنامجك و عند الضغط على زر الادخال سوف يتم الخروج من البرنامج .
مبروك ! لقد كتبت اول برنامج لك في باسكال .


المزيد من الاوامر :

الامر Writeln مثل الامر Write بإستثناء انه يقوم بنقل المؤشر إلى سطر جديد . هنا شفره لبرنامج يقوم بطباعة الكلمه Hello و بعدها world في السطر الذي يليه :


program Hello;

begin
Writeln('Hello');
Write('world');
Readln;
end.



استخدام الاوامر من الوحدات :

الاوامر التي تقوم ببنائها في مترجمك اساسيه جداً و انت تحتاج لاستخدام المزيد . الوحدات يمكن ان تُدرَج في برنامجك لكي تعطيك القدره على استخدام المزيد من الاوامر . الوحده crt احد اقوى الوحدات المفيده الموجوده . الامر ClrScr موجود من ضمن الوحده crt و استخدامها هو تنظيف الشاشه . كيفية استخدام هذا الامر :


program Hello;

uses
crt;

begin
ClrScr;
Write('Hello world');
Readln;
end.



التعليقات :

التعليقات جمل تستخدم للتعليق على احد اجزاء البرنامج . المترجم لا يعتبر التعليقات جزء من الشيفره والتعليقات فقط للاشخاص الذين يطّلعون على الشيفره المصدريه للبرنامج , التعليقات يتم اضافتها بين العلامتين { } . يفضل دائما ان تقوم بكتابة تعليقات في اول الملف تشرح فيه وظيفة الملف و ان تقوم بكتابة التعليقات بجانب الاوامر صعبة الفهم لكي تقوم بشرحها .


مثال :


{This program will clear the screen, print "Hello world" and wait for the user to press enter.}

program Hello;

uses
crt;

begin
ClrScr;{Clears the screen}
Write('Hello world');{Prints "Hello world"}
Readln;{Waits for the user to press enter}
end.



المسافات :

قد تلاحظ اننا تركنا قبل الاوامر 3 اسطر . هذه الطريقه مفيده في جعل البرنامج سهل القرائه . الكثير من المبتدئين لا يفهم سبب وضع تلك المسافات ولكن اذا بدأ بكتابة البرامج الكبيره سوف يفهم فائدتها .

www.monimay@maktoob.com
monimay20@yahoo.com
monimay123@hotmail.com
0912404872

https://monimay.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى