ما هي المتغيرات؟
المتغيرات عباره عن اسماء تخزّن في ذاكرة الحاسوب . هذا الاسم يستخدم لتخزين المعلومات في الذاكره .
يمكننا استخدام انواع مختلفه من المعلومات في المتغيرات , مثلاً الارقام و السلال و غيره .
استخدام المتغيرات :
يجب دائماً ان نعلن عن المتغيرات قبل استخدامها . نستخدم الكلمه الاساسيه var لعمل ذلك . دائماً يجب اختيار نوع البيانات للمتغير . وهذه هي انواع المتغيرات المختلفه .
Byte :
من 0 إلى 255
Word :
من 0 إلى 65535
ShortInt :
من -128 إلى 127
Integer :
من -32768 إلى 32767
LongInt :
من -4228250000 إلى 4228249000
Real :
قيم النّقطة المتغيّرة
Char :
حرفاً واحداً
String :
فوق 255 حرف
Boolean :
true او false
في هذا المثال سوف نتعرف على طريقة الاعلان عن متغير من نوع intger اسمه i :
program Variables;
var
i: Integer;
begin
end.
لإعطاء قيمه للمتغير يتم استخدام عامل الاسناد :=
program Variables;
var
i: Integer;
begin
i := 5;
end.
يمكنك انشاء متغيرين او اكثر من نفس النوع إذا وضعت الفاصله بعد المتغير الاول و قمت بكتابة اسم المتغير الثاني بعدها . كذلك يمكنك انشاء متغيرات مختلفه بدون الحاجه إلى استخدام الجمله الاساسيه var اكثر من مره :
program Variables;
var
i, j: Integer;
s: String;
begin
end.
اذا كنت تريد ادراج سلسله في متغير يجب استخدام علامة الاقتباس الفرديه ' , النوع Boolean فقط يمكن اسناد قيمتين له و هم True و False :
program Variables;
var
i: Integer;
s: String;
b: Boolean;
begin
i := -3;
s := 'Hello';
b := True;
end.
الحسابات مع المتغيرات :
يمكن استخدام المتغيرات في العمليات الحسابيه . على سبيل المثال يمكن أن تسند القيمة بمتغيّر ثمّ تضيف الرقم 1 له . العمليات الحسابيه التي يمكن استخدامها :
+ : اضافه (زائد)
- : طرح
* : ضرب
/ : قسمه
div : قسمة عدد صحيح
mod : باقي قسمة العدد الصحيح
المثال التالي يقوم ببعض العمليات الحسابيه :
program Variables;
var
Num1, Num2, Ans: Integer;
begin
Ans := 1 + 1;
Num1 := 5;
Ans := Num1 + 3;
Num2 := 2;
Ans := Num1 - Num2;
Ans := Ans * Num1;
end.
يستخدم النوع Strings في تخزين السلاسل مثل الحروف والارقام المختلفه و غيره , و يمكنك استخدام العمليات الحسابيه مع هذا النوع من المتغيرات حيث لا يتم جمع الرقمين المخزنين على صيغة String بمعنى جمع , مثلاً اذا قمت بإضافة السلسله التي قيمتها 1 إلى السلسله التي قيمتها 1 سوف يكون الناتج 11 و ليس 2 .
program Variables;
var
s: String;
begin
s := '1' + '1';
end.
يمكنك قراءة محتوى المتغيرات بإستخدام Readln و ReadKey . الامر الثاني و هو ReadKey من الوحده crt و هي تقرأ حرف واحد فقط . سوف ترى ان طريقة عمل ReadKey مختلفه عن Readln .
program Variables;
uses
crt;
var
i: Integer;
s: String;
c: Char;
begin
Readln(i);
Readln(s);
c := ReadKey;
end.
طباعة المتغيرات على الشاشه طريقه سهله . اذا كنت تريد طباعة المتغيرات على الشاشه يمكنك استخدام الامر Writeln :
program Variables;
var
i: Integer;
s: String;
begin
i := 24;
s := 'Hello';
Writeln(i);
Writeln(s,' world');
end.
الثوابت :
الثوابت لا تختلف عن المتغيرات إلا انه قيمتها لا يمكن ان تتغير أي قيمه ثابته . يمكن اسناد القيمه إلى الثابت عند الاعلان عن الثابت . const هي الكلمه الاساسيه للاعلان عن الثوابت .
const
pi: Real = 3.14;
var
c, d: Real;
begin
d := 5;
c := pi * d;
end.
\
www.monimay@maktoob.com
monimay20@yahoo.com
monimay123@hotmail.com
0912404872